قدر رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة إنتاج المحافظة من محصول القمح خلال الموسم الحالي بنحو 1,058 مليون طن مقابل 7ر222 ألف طن للشعير.

وأشار المهندس عزاوي عزاوي إلى أن إجمالي المساحات المزروعة بالقمح والقابلة للحصاد في مختلف المناطق بلغ 549822 هكتارا من كامل المساحة المزروعة بهذا المحصول والبالغة 594807 هكتارات مبينا أن سبب خروج باقي المساحة عن الإنتاج يعود لانحباس الأمطار خلال شهر آذار.

ولفت عزاوي إلى أن الإنتاج المتوقع من العدس يبلغ نحو 43 ألف طن من كامل المساحة القابلة للحصاد والبالغة 3ر37 ألف هكتار مشيرا إلى أن الزراعات البعلية في مناطق الإستقرار الثالثة والرابعة خرجت من الإنتاج نتيجة انحباس الأمطار.

من جهة أخرى أكد رئيس دائرة الأقطان بمديرية زراعة الحسكة أن المساحات المزروعة بمحصول القطن منذ بدء عمليات الزراعة خلال الأسبوع الماضي وصلت إلى 7500 هكتار من أصل كامل الخطة البالغة 57 ألف هكتار.

وأشار المهندس رجب السلامة إلى أن عمليات الزراعة تواجه العديد من الصعوبات أهمها عدم توفر بذار القطن الزراعي والسمدة والمحروقات والإنقطاع المستمر للتيار الكهربائي إضافة إلى إرتفاع تكاليف زراعة المحصول.

من جهة أخرى لفت السلامة إلى أن محلجة الحسكة لم تبدأ بعد بعمليات الحلج جراء عدم توفر المحروقات اللازمة وانقطاع التيار الكهربائي لأوقات طويلة.