تقوية الذاكرة و علاج النسيان من اكثر الاشياء التي يهتم بها الكثير من الاشخاص وخاصة كبار السن الذين يعانون من ضعف الذاكرة والنسيان وفي بعض الاحيان من مرض الزهايمر وما يسببه من مشاكل.
وللمساعدة على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان هناك العديد من انواع الاغذية الصحية التي تحتوي على فيتامينات ومواد مثل مضادات الاكسدة واحماض اوميغا ۳: ويتنوع الغذاء الصحي الذي يساعد على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان ما بين الفاكهة والخضروات والاسماك.. وهذه ٦ انواع من منها:
    • اوراق السبانخ الخضراء تحتوي على فيتامين C وفيتامين E.
    • القهوة والشاي فاعليتها اكبر من القدرة على البقاء متيقظا ونشيطا في الصباح فقد اظهرت الدراسات ان تناول الشاي والقهوة قد يمنع من التعرض لمرض الزهايمر وايضا تحسين القدرات الادراكية وعلاج النسيان وتقوية الذاكرة.
    • الاسماك، العديد من الدراسات خرجت بنتائج توضح ان تناول الاسماك الغنية باحماض اوميغا ۳ الدهنية يمكن ان يساعد في تقليل التدهور في الذاكرة التي تأتي مع التقدم في السن، كما اجريت دراسة اخرى في عام ۲۰۰۵ وجدت ان الاشخاص الاكبر من سن ٦۵ سنة ويتناولون وجبتين من الاسماك في الاسبوع لمدة ست سنوات كان التدهور في الذاكرة اقل بمعدل ۱۳% من الاشخاص الذين لا يتناولون الاسماك بانتظام، والاشخاص الذين يتناولون وجبة اسماك واحدة في الاسبوع يقل التدهور بنسبة ۱۰%.
    • التوت، في دراسة اجريت في عام ۲۰۱۰ في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية وجدت ان بعد ۱۲ اسبوعا من تناول عصير التوت البري ظهر تحسن في مشاكل الذاكرة لتسعة اشخاص من كبار السن في مقابل استمرار مشاكل الذاكرة لتسعة اخرين لم يتناولوا التوت خلال تلك الفترة، كما اظهرت الدراسة ايضا ان التوت يخفض من اعراض الاكتئاب.
    • الجزر، يحتوي الجزر على مستويات عالية من مركب يسمى " وتيولين " والذي يمكن ان يقلل من ضعف الذاكرة والنسيان المرتبط بالتقدم في العمر والالتهابات في الدماغ ومن الاغذية الاخرى التي تحتوي على مادة وتيولين زيت الزيتون والكرفس والفلفل.
  • المكسرات، في دراسة اجريت في عام ۲۰۰۹ في مجلة التغذية خلصت ان الوجبات الغذائية التي تحتوي على المكسرات تقلل من ظهور اعراض الشيخوخة بنسبة ۲% كما تساعد على تحسين القدرات العقلية وتقوية الذاكرة، كما ظهرت نتائج احدى الدراسات التي قدمت في المؤتمر الدولي لمرض الزهايمر في عام ۲۰۱۰ ان تناول المكسرات يؤدي الى تحسين قدرات التعلم وتقوية الذاكرة، والمكسرات تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تكافح الاضرار التي تلحق بالحمض النووي في خلايا المخ. ز. ش