تبدأ العناية بالوجه مع جعل خلايا جلدك صحية من الداخل إلى الخارج. إذا كانت بشرتك لا تحصل على المواد المغذية المفيدة التي تحتاجها، فأنت لا تبدين في أفضل حال. فبدلا من أن تغطي وجهك بالمستحضرات فلم لا تنظمين طعامك.

المأكولات البحرية

تعمل المأكولات البحرية في جعل بشرتك ناعمة ومتوهج حيثأن معظم الأسماك تكون مفيدة لصحتك العامة وخاصة الدهنية منها حيثتحتوي على كميات وفيرة من دهون أوميجا ۳ والتي يمكن أن تقلل من الإلتهاب والجفاف الحادثللبشرة كما ويمكن لها أن تساعد في الحفاظ على شرايين قلبك وتساهم في تحسين الدورة الدموية كما يساعد الزنك في مكافحة حب الشباب كما يشارك في عملية التمثيل الغذائي لهرمون التستوستيرون الذي يؤثر على إنتاج الزيوت في الجلد وهو أحد أسباب حب الشباب ويأخذ الزنك دورا في إنتاج خلايا جديدة ويتخلص من الجلد الميت وينتج توهج لطيف على الجلد.

القهوة و الشاي

تفيد القهوة والشاي في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد حيثأن شرب كوب واحد من القهوة يوميا يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد هذا وفقا لدراسة حديثة أجريت على أكثر من ۹۳۰۰۰ من النساء. حيثأن شرب كوب واحد من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا يقلل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة ۱۵% وفي الواقع كلما شربوا أكثر(حتى ۵ أكواب في اليوم) كلما كانت المخاطر أقل حيثيقتل الكافيين خلايا الجلد السرطانية والتي تضررت من أشعة الشمس.

الحمضيات

تناول الحمضيات تجعل البشرة ناعمة ومشدودة حيثأنها هي المكون الرئيسي لآلاف من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة وهو عنصر فيتامين سي النشط الذي يساعد الجسم في إنتاج الكولاجين وهو بروتين يشكل البنية الأساسية للجلد. يبدأ الكولاجين في الإنهيار السريع بعد سن ۳۰ سنة. ويمكن أخذ فيتامين إضافي عن طريق الأطعمة مثل البرتقال والكرز وجريب فروت والتي تساعد على جعل جلدك مشدود كما يحارب الإلتهابات بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

حليب الصويا

يساهم حليب الصويا في المساعدة على الحفاظ على ثبات كولاجين الجلد كما أنها غنية بالايسوفلافون وأظهرت دراسة أن إستهلاك حليب الصويا يقلل من التجاعيد بينما تتعرضين للأشعة فوق البنفسجية ويعتقد الباحثون أن الايسوفلافون يساعد على الحفاظ على الكولاجين وبالتالي الحفاظ على صحة البشرة وشبابها.

الخضروات الحمراء

الخضروات الحمراء تجعل البشرة مشرقة وناعمة وحيثأن الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان فمن المعقول أن كل ما هو جيد للجسم فهو بالتالي جيد للبشرة أيضا، تحتوي الخضر الحمراء مثل الطماطم والجزر والبطاطا الحلوة والبرتقال على بيتاكاروتين والذي يتحول في جسمك إلى فيتامين(أ) ويعمل كمضاد للسموم ومؤخر للشيخوخة.

الخضروات الخضراء

كما تفيد الخضروات الخضراء في جعل بشرتك ناعمة من خلال إنتاج خلايا جديدة ومنها السبانخ والخضر الورقية وهي توفر أطنان من الفيتامينات وتحد من الجفاف وتحافظ على وجهك الذي يبحثعن الشباب المشرق.

المكسرات

تساعد المكسرات في الحصول على بشرة شابة وناعمة حيثأنها مضادة للأكسدة وتحمي الجلد من الأشعة الفوق البنفسجية وهي عامرة بفيتامين “إي” الذي يحارب جفاف الجلد ويجعله رطب وأكثر شبابا. إضافة اللوز مع الجبن والذي هو مصدر كبير للسيلينيوم يمكن لهذا الخليط أن يعزز قدراته المضادة للأكسدة.

الحبوب الكاملة

تساهم الحبوب الكاملة في بشرة رطبة مثل خبز القمح والحنطة السوداء حيثتعمل كمضادات للأكسدة وتحتوي على فيتامين “ب”.

القرع

يأتي اللون البرتقالي للقرع من الكاروتينات ويحتوي أيضا على إنزيمات قوية لتطهير الجلد ويتم تعبئة اليقطين مع الفيتامينات. وخلط كوبين من اليقطين مع أربع ملاعق كبيرة من الفانيليا واللبن والزبادي قليل الدسم ومثلهم من العسل وتركهم لمدة ۱۰ دقائق على وجهك ثم شطف الوجه، يعمل على تليين وتلطيف الجلد.

الذرة

يساهم الذرة في عمل دروع على الجلد لمكافحة الأشعة الفوق البنفسجية تماما مثل الليكوبين حيثتعد الذرة من المصادر الممتازة “لللوتين الكاروتيني” الذي يحمي الجلد من الشمس.

البيض

ورد قناع البيض في التوصيات الصينية القديمة وكأنه صنع خصيصا للعناية بالبشرة ويقول الخبراء إنه يستخدم لعلاج حب الشباب ويقلل الإلتهاب والإحمرار كما يعمل صفار البيض على تضييق المسام وشد الجلد.

الكاكاو

يجعل الكاكاو الجلد أكثر مرونة وثباتا كما أن الشيكولاتة السوداء تحتوي على نسبة عالية من الفلافونول وهو نوع شائع من مضادات الأكسدة. ومن المأكولات الأخري التي تساعد البشرة هي بذور اللوز واللبن ودقيق الشوفان والرمان وبذور عباد الشمس والبطاطا الحلوة والأفوكادو والديك الرومي وفيتامين “دي” والماء.

اللبن

أما اللبن فهو يقاوم الخطوط والتجاعيد التي تظهر على الجلد.

الشوفان

يساعد الشوفان على الحفاظ على مستوى نسبة السكر في الدم لأنه وجد أن إرتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى رفع هرمون الأندروجين والذي يمكن أن يؤدي إلى التجاعيد

الرمان

أما الرمان فهو من مضادات الأكسدة وينظم تدفق الدم إلى الجلد ويمنحه اللون الوردي

بذور عباد الشمس

أما عن بذور عباد الشمس فتحتوي على فيتامين “إي” وأحماض دهنية أساسية مما يجعله علاجا موضعيا للأجزاء الجافة في الجلد مثل الكعب والشفتين.

البطاطا الحلوة

تقلل البطاطا الحلوة من التجاعيد لإحتوائها على فيتامين “أ”

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الألياف وفيتامين “سي” و”أ” لتعزيز البشرة وإبطاء شيخوخة الجلد.

الديك الرومي

يحتوي الديك الرومي على كمية كبيرة من الزنك– ويحافظ هذا المعدن على مرونة الجلد– ويمكن تناوله مع السبانخ ليكون أكثر فائدة.

فيتامين “إي”

كما ويساعد فيتامين “دي” على إبطاء الشيخوخة ولكنه لا يتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة.

الماء

أما عن الماء فهو ملك ملوك الشفاء على وجه الأرض فجزيئات الماء تتواجد في جلدك ولولا الماء في جلدك لما أصبح مرنا وإذا أصيب الجسم بالجفاف فالجلد يصاب به أيضا حين يفقد الكثير من الماء لذا يجب عليك شرب الكثير من الماء لتعويض الخسارة اليومية وهو بديل للمشروبات السكرية التي تتسبب في إرتفاع وإنخفاض مستويات الإنسولين بشكل درامي.