تتجه أنظار المعماريين في العراق إلى أعالي السماء حاليًا!فقط كشفت مجموعة AMBS الهندسية العقارية عن خططها لتشييد ناطحة سحاب بارتفاع۱۱۵۲مترًا، على أن تدعى“العروس“، وتفوز بلقب أعلى برج في العالم!ومن المخطط أن يتم بناء الناطحة الشاهقة في منطقة جسر الخليج في البصرة؛ وهي مقاطعة تتسم بمعدل نمو متسارع في مجال الأعمال، كما أنها الميناء الأكبر في البلاد كذلك.لهذا، ستشكل استضافة أطول ناطحة سحاب في العالم دفعة إيجابية لاقتصاد المدينة المتنامي سريعًا.

بارتفاع۳۷۸۰قدمًأ تتفوق“العروس”على أقرانها من ناطحات السحاب الأخرى، بما فيهم حامل اللقب الحالي لأعلى مبنى في العالم، برج خليفة في دبي الذي يرتفع۲۷۲۳قدمًا عن سطح البحر.

تتكون“العروس”من أربعة أبراج متصلة بارتفاعات متغايرة.البرج المركزي سيُغطَّى بمظلة من ألواح الزجاج المصقولة أو ما سيطلق عليه“الوشاح“، لتوفير الظل للطوابق الأدنى ومناطق الخدمات العامة أسفله.ستجد مثل هذه الحماية من أشعة الشمس الكثير من التقدير في مدينة البصرة، والتي تصل فيها درجة الحرارة أثناء الصيف إلى۱۲۲فهرنهايت / ۵۰ سيليزية!وبدعم من الطاقة الشمسية الوفيرة والمتاحة أغلب العام، ستنتج“العروس” كافةما ستستهلكه من طاقة! طاقة نظيفة مستدامة!

تصف مجموعة AMBS ناطحة“العروس”بأنها“أول مدينة رأسية في العالم“!حيثستمتلأ أرجاء“العروس“، التي تغطي مساحة۵٫۰۸۸٫۲۸۰قدم مكعب بالمكاتب الإدارية، الفنادق، الوحدات السكنية، الواجهات التجارية، أماكن ركن السيارات، والحدائق.