رفض أبطال المنتخب السوري للترياثلون التتويج في البطولة العربية للترياثلون المقامة في مصر إلا تحت راية العلم السوري، عندما حاولت اللجنة المنظمة تتويجهم تحت علم الاتحاد العربي.

وروى الأبطال لتلفزيون الخبر الحكاية الكاملة، لما جرى مع المنتخب السوري في مصر، والتصرف المخزي من الاتحاد العربي للرياضة، عندما خلط الرياضة بالسياسة، ورفض رفع العلم السوري في سماء البطولة.

فبعد تلقي المنتخب السوري للترياثلون دعوة رسمية من قبل الاتحاد العري للرياضة للمشاركة في المسابقة التي اقيمت في مصر، احرز لاعبو المنتخب نتائج مميزة بالبطولة، الا ان اللجنة المنظمة رفضت الاعتراف بما حققوه من مراكز الا تحت علم الاتحاد العربي، معاملة يصعب على كثيرون فهمها وخاصة في عالم الرياضة.

غير أن لاعبي المنتخب رفضوا الانصياع لمطالب الاتحاد العربي، وقرروا الانسحاب من البطولة في حال لم يتم تتويجهم تحت راية علم بلدهم، ظلم تعدى الحدود لدرجة عدم تقديم اي اوراق او اثبات لمشاركة لاعبين والمراكز التي حققها منتخبنا بالمسابق.

وتحدثت اللاعبة دانا شباط لتلفزيون الخبر واصفة ما جرى أثناء مع الفريق بالبطولة: " القصة باختصار اننا تلقينا دعوة رسمية للمشاركة في البطولة العربية للترياثلون بشرم الشيخ من ۷ ل۱۱ أيار والمنافسات تستمرل۳ أيام، وشاركنا باليوم الأول للبطولة، حيثدفعنا رسوم المشاركة وأنهينا السباق بمركز أول شباب للاعب محمد شباط، ومركز ثالثرجال للاعب معتصم حجار، ومركز تانيسيدات لي، و احتل اللاعب انس حجار المركز الثاني لفئة تحت ۲۳ سنة "

وتابعت اللاعبة شباط حديثها: " عند التتويج لم تذكر اسمائنا وعند استفسارنا اجابت اللجنة المنظمة للبطولة، انهم اعتبرونا متسابقين خارج البطولة، ورفضوا منحنا اي ورقة نتائج رسمية تثبت مشاركتنا ونتائجنا، و سبب المنع حسب قولهم هو تجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، والتجميد يشمل تجميد النشاط الرياضي العربي السوري، وعلى ذلك انسحبنا من باقي منافسات البطولة ".

وتحدثنا للاعبة وصال سالوخة وهي اللاعبة التي كان من المقرر ان تقام مباراتها في اليوم الثالث، الا انها لم تشارك بسب قرار الفريق بالانسحاب: " في العادة يرسل الاتحاد العربي للترياثلون لنا تقرير عن البطولة متضمنا كافة التفاصيل عن الموعد و الالعاب والمكان وغير ذلك، وبالمقابل نقوم بارسال الاسماء وننتظر الموافقة من عدمها، وفي العام الماضي لم تأت الموافقة ولم نستطع المشاركة، لكن هذا العام تمت الموافقة ".

وتابعت اللاعبة وصال حديثها: " أن الاتحاد العربي قام بارسال دعوة رسمية الى الاتحاد السوري للمشاركة بالبطولة العربية للترياثلون، وبالمقابل قمنا بارسال الاسماء في ٤ أيار، واستلمنا الفيزا للمشاركة بالبطولة بمصر، الا اننا تفاجأنا بالذي حدثمع الفريق ".

وذكرت وصال: " عند فوزنا بالمراكز الاولى لم يقم المنظمون باذاعة أسمائنا للقدوم لمنصة التتويج وعندما قمنا بالاستفسار عن سبب المنع، أجابونا ان تتويجكم سيكون تحت علم الاتحاد العربي فقط، وبدون اي ورقة نتائج رسمية تثبت مشاركتكم ومراكزكم، فرفضنا التتويج تحت غير العلم السوري فقمنا بالانسحاب ".

يذكر أن الترياثلون هي لعبة رياضية جديدة، ميزتها الأساسية القوة والقدرة على التحمل، وتجمع بين ثلاثة ألعاب، السباحة، ركوب الدراجات الهوائية، والركض، و بدأت تكتسب شهرة ورواجاً مقبولين على الصعيد الرياضي العام.

المصدر: سوريا الآن