اعلن الهلال الاحمر الايراني عن تدشين الخط الانتاجي لكمامات النانو بالتزامن مع اسبوع الهلال الاحمر لتحرز ايران بذلك المرتبة الثالثة عالميا الى جانب اليابان والولايات المتحدة في انتاج كمامات النانو.

وفي هذا السياق استطاع مركز المعدات الطبية التابع للهلال الاحمر بناء الخط الانتاجي الجديد للكمامات ذات تكنولوجيا النانو بفضل الاستفادة من المختصين والخبراء المحليين. يشار الى ان انتاج هذا النوع من الكمامات ذات التكنولوجيا الفائقة كان حكرا على اميركا واليابان الا ان ايران باتت اليوم تقف الى جانبهما وستكون قادرة على تلبية حاجات الاسواق العالمية من هذا النوع للكمامات.

وحول هذا الموضوع قال المدير التنفيذي لمصنع سها ۱ التابع للهلال الاحمر في حوار مع مراسل وكالة " فارس "، ان هذا النوع من الكمامات ينتج للمرة الاولى في البلاد، لافتا الى الجودة العالية والاسعار المنخفضة حيثيبلغ ربع القيمة مقارنة بسعره العالمي.

واضاف، ان هذا المنتج يستطيع دخول ساحة المنافسة مع النماذج الاميركية واليابانية فضلا عن انه لايسمح بعبور الجسيمات الدقيقة ذات الابعاد التي تقل عن ۲،۵ ميكرون عبر نسيج اغشيته.

ولفت الى ان الكمامات المنتجة في الخارج تحوي على اغشية فضية الا ان الكمامات الايرانية الجديدة لم تستخدم فيها هذه المادة بسبب الاضرار الناجمة عنها.

كما انه للمرة الاولى في البلاد يتم تدشين خط لانتاج اكياس البي كاربونات والسوكارت الخاص بالغسيل لمرضى الفشل الكليوي والتي كانت تستورد من الخارج.

وفي هذا السياق قال رجب زادة ان هذه المنتجات الجديدة تمتاز بنفس كفاءة نظائرها الاجنبية فيما لاتزيد اسعارها عن ٦۰ الى ۷۰ بالمئة عن النماذج المماثلة. وكشف عن انتاج جهاز تثبيت الانسجة والذي يستخدم في العمليات الجراحية الخاصة بالقلب وذلك بفضل الاستفادة من الهندسة العكسية بجهود المختصين المحليين حيثيماثل هذا الجهاز في الكفاءة نظيره الاميركي. وقال ان الخطوط الانتاجية الجديدة قادرة على تلبية متطلبات السوق المحلية تماما فضلا عن تصدير الفائض عن حاجة الاسواق الداخلية الى الخارج في غضون المستقبل القريب. المصدر: قناة العالم