فوائد الافوكادو كثيرة وكبيرة جداً لا يمكننا حصرها لكن يمكن أن نقدم لكم البعض منها و من أهم المعادن والفيتامينات التي تحتويها هذه الثمرة الرائعة.
الافوكادو ثمرة من فئة الغاريات موطنها الأصلي أمريكا الاستوائية وتنمو هذه الشجرة الى ۱۵ متر تقريباً.
فوائد الافوكادو
- الافوكادو تشتهر بإرتفاع نسبة الدهون فيه إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة, ولصحة القلب ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على ۲۰ غراماً من الدهون و الافوكادو ثمرة خالية من الكوليسترول.
- تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم من خلال احتوائها على “بيتا سيتوستيرول” وهي المواد الكيميائية النباتية كما تخفض مستوى عنصر اللايبوبروتين الضار قليل الكثافة والذي يسبب انسداد الشرايين كما أنه مفيد للجنس فيقى الرجال من الاصابة بضعف الانتصاب او الاحساس بعدم الرغبة الجنسية.
طريقة حفظ الأفوكادو ليبقى طازجاً
- الافوكادو يحتوي على كمية كبيرة من اللوتين وهو واحد من ” الكارروتينويدز ” الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا
ومن إعتام عدسة العين ومن تلف الخلايا البصرية وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن.
- السيطرة على ضغط الدم الافوكادو مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.
- تنظيم مستويات السكر بالدم يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة في الأفوكادو ان تعمل على عكس اتجاة مقاومة الأنسولين الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم كما يحتوي الافوكادو أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي ثابتة على مستويات السكر في الدم.
- نصف ثمرة الافوكادو تكفي لتوفير كل ما يحتاجه الجسم من فيتامين E المهم للأكسدة, و الافوكادوا ايضاً غني بفيتامين B و والكثير من الأملاح المعدنية الضرورية مثل البوتاسيوم و المنغنسيوم كما ينشط الكبد و يساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء و يساعد في التخلص من الغازات.
- الافوكادو يعمل كمضاد للالتهابات و يساعد على ترميم الخلايا و يعمل على تهدئة الاعصاب و التخلص من التوتر.
- الافوكادو مفيد جداً للبشرة و لنمو الشعر وترطيبه وجعله اكثر ليونة لاحتوائه على البروتينات والدهون الغير مشبعة و يتم إضافة زيت الأفوكادو في العديد من مستحضرات التجميل نظرا لقدرتها على تغذية الجلد و جعل الجلد لماعا. كما أنه يساعد في علاج الصدفية كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة.
- يساعد الافوكادو على زيادة امتصاص المواد الغذائية كما أنه غذاء مثالي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم.
- يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة الأفوكادو هي واحدة من أفضل غسولات الفم الطبيعية وهى حل لرائحة الفم الكريهة.
- الافوكادو غذاء كامل للمرأة الحامل حيثأنها هى الاحوج للافوكادو بسبب غناه بالكثير من الفيتامينات و المعادن و التى تحتاجاها المراة الحامل فى تلك الفترة فهو يجب أن يكون غذاء أساسى لها في فترة الحمل وما بعدها للتعويض عن نقص المعادن والفيتامينات.

المصدر: وكالات