تراجع سعر النفط الخام الأمريكي الأربعاء ۱۰ ديسمبر / كانون الأول مقتربا من أدنى مستوى منذ ۲۰۰۹، قبيل تقرير وكالة الطاقة عن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

كما تأثرت الأسعار بتصريحات صادرة عن وزارة النفط الإيرانية حول رغبة إيران بزيادة إنتاجها من النفط، ويتداول خام " برنت " حاليا قرب أدنى مستوى في ۵ سنوات وسط تصاعد الضغوط السلبية على الأسعار من وفرة المعروض وتكهنات ضعف الطلب.

وبحلول الساعة ۱۱:۳۰ بتوقيت موسكو، تراجعت العقود الآجلة للخام الأوروبي " مزيج برنت " تسليم ۱۵ يناير / كانون الثاني، بمقدار ۱.۵۰% ما يعادل دولارا واحدا لتصل إلى ٦۵.۸٤ دولارا للبرميل الواحد، وانخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي الخفيف، تسليم ۱۵ يناير / كانون الثاني بمقدار ۱.۷۲% لتصل إلى ٦۲.۷۲ دولار للبرميل.

يذكر أن أسعار النفط انخفضت بنحو ٤۰% منذ حزيران / يونيو الماضي وسط مخاوف من تخمة معروض النفط بالأسواق العالمية على أثر عدم خفض منظمة " أوبك " لمستويات الإنتاج بالتزامن مع ارتفاع قياسي لإنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية مع وصول إنتاج روسيا إلى مستويات إنتاج فترة الاتحاد السوفيتي.

المصدر: RT + وكالات