عرضت المقاومة ديسمبر الماضي قذائف ال RPG - ۷ قاذفات القنابل الصاروخية، والعديد منها تم تركيبها مع نوع جديد من الرؤوس المسمية بالتاندوم الروسية.

RPG - ۷ وP۲۹ الروسية القوية، والتي تتميز بكفاءتها في المعركة وقدرتها على الإطلاق والإصابة حتى في أسوأ الظروف والمناخات، كما ظهر في آخر عرضين عسكريين قذائف(التاندوم) بوفرة وقد تم تركيبها على RPG - ۷ والتي تتميز بإمتلاكها لرأسين منفجرين أحدهما يعمل على تنظيف الدروع الردية والآخر يخترق ٦۰ سم بها، والذي يستطيع تدمير الدبابات إن تم توجيهه بدقة إلى أماكن التدمير.

آلية العمل:
يعتبر الRPG المزود برؤوس التاندوم سلاح عبارة عبوة ناسفة أو قذيفة لديها مرحلتين أو أكثر من مراحل التفجير. وفعالة ضد الدروع التي صممت لحماية العربات المدرعة

المرحلة الأولى من السلاح هو ثقب الدرع من الهدف دون تفجير ليترك فتحة تسمح للرأس التفجيري من اختراق المدرعة والانفجار بالداخل.

ار بي جي – ۲۹
هو قاذف صاروخى انبوبي الشكل مصمم ليتم حمله واستخدامه عن طريق فرد واحد. يركب على قمة القاذف جهاز التصويب الانبوب أو جهاز الرؤية الليلية المناسب.
يتوفر للقاذف نوعين من المقذوفات الأولى PG - ۲۹V وهي عبارة عن مقذوفة حشوة جوفاء مزدوجة للتعامل مع الدروع المتفجرة النشطة(EAR).
والثانية هي TBG - ۲۹V القذيفة الحرارية المضادة للأفراد. لايعمل محرك الصاروخ قبل مغادرته للقاذف حماية للرامي من الاحتراق. وبمجرد خروج الصاروخ من القاذف تنفرد ثمانية زعانف لتحافظ على ثبات واتزان الصاروخ في الهواء. والصاروخ ذو رأس قوية للغاية فقد أفادت بعض التقارير عن إصابة الدبابات الروسية من نوعى T۸۰ و T۹۰ أثناء التجارب وهو مافشلت فيه القذائف الفرنسية من نفس العيار.

المواصفات
عيار: ۱۰۵
وزن القاذف: ۱۱.۵ كيلوغرام
وزن الدانة(المقذوف): ٦. ۱ كغ
المدي الفعال للضرب: ۵۰۰ م
الحرارة المناسبة للتشغيل: - ۵۰ ° الي ۵۰ °
معدل الاختراق في الدروع المتجانسة(بعد الدروع المتفجرة النشطة): أكثر من ۱۰۰ سم
معدل الاختراق في الدشم والمبانى: ۱،۵۰ م
سرعة الدانة(المقذوف): ۱۳۰ م / ث