أصدرت جمعية خيرية ألمانية طابعا بريديا يحمل صورة " حنظلة " رمز النضال الفلسطيني، في بادرة لجمع التبرعات من أجل تحسين القطاع الصحي في فلسطين.

وقالت غيرترود نيلز رئيسة الجمعية الخيرية " ميديكال سينتر " في مدينة هاغن إن الفكرة تمت بالاتفاق بين الجمعية ومؤسسة البريد الألماني، حيثنص الإتفاق على إصدار الطابع البريدي الذي يحمل صورة " حنظلة " من فئة الرسالة العادية، ومن ثم قامت الجمعية بشراء جميع الطوابع التي تم إصدارها ليعاد بيعها فيما بعد للراغبين في التبرع لصالح الجمعية من أجل مساعدة مستشفى بيت ساحور في فلسطين. وأشارت نيلز إلى أن الفكرة نابعة من زيارتها لمستشفى بيت ساحور القريبة من مدينة بيت لحم، حيثتبين أنها تفتقر للكثير من الأساسيات الصحية، بالإضافة إلى قدم أجهزتها الطبية.

وتفاعل الشعب الألماني مع هذه البادرة بعد معرفة الهدف الخيري المرجو من إصدار هذا الطابع البريدي، وأيضا بعد التعرف على شخصية " حنظلة " وهمومه الفلسطينية.

وحنظلة يمثل طفلا فلسطينيا في العاشرة من عمره يدير ظهره للقارئ، ويعقد يديه خلف ظهره، وقد أصبح " حنظلة " بمثابة التوقيع في الأعمال الكاريكاتورية للفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي.

المصدر: " القدس العربي "