وصل عدد النواب المسلمين في مجلس العموم البريطاني، إلى أعلى عدد له، بالنسبة لتنوع الموجود في المجتمع البريطاني، فلا نستطيع أن نقول إنّ ۱٤ نائبا فقط يمثلون كل الجالية المسلمة في البلاد ".

ووصل تسعة نواب مسلمين إلى مجلس العموم عن طريق حزب العمال وثلاثة عن حزب المحافظين، ونائبة عن الحزب القومي الأسكتلندي, ومن الملفت للنظر في هذه الانتخابات تفوق النائبة " ناز شاه " المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، عن حزب العمال، على منافسها في منطقة " برادفورد الغربية " جورج غلوي زعيم حزب الاحترام البريطاني، بفارق ۱۱ ألفا و٤۲۰ صوتا.

ويبلغ عدد الجالية الإسلامية في بريطانيا مليونين و۸۰۰ ألف مسلم، يشكلون ٤. ٤ في المئة من نسبة السكان، وفي الانتخابات العامة الأخيرة عام ۲۰۱۰ بلغ عدد النواب المسلمين في البرلمان ثمانية، ويشكل المسلمون في بريطانيا في ۲٦ منطقة انتخابية أكثر من ۲۰ في المائة من السكان.

وكشفت نتائج فرز الأصوات في ۷ مايو الجاري، عن تمكن حزب المحافظين الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني الحالي ديفيد كاميرون، من تشكيل حكومة بمفرده بعدما حصل على ۳۳۱ مقعدا، وحصول حزب العمال على ۲۳۲ مقعدا، والحزب الأسكتلندي القومي على ۵٦ مقعدا، إضافة إلى ثمانية مقاعد لكل من الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب الاتحاد الديمقراطي الإيرلندي الشمالي، في حين تمكنت بقية الأحزاب الأخرى من الفوز ب ۱۵ مقعدا.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات ٦٦ في المئة، حيثيصل عدد الناخبين المسجلين إلى ۵۰ مليون شخص، وعقب الانتخابات قدم ثلاثة رؤساء أحزاب استقالتهم، وهم: رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي " نيك كلغ "، ورئيس حزب العمال " إيد ميليباند "، وزعيم حزب استقلال المملكة المتحدة " نايغل فرج " المعروف بتوجهاته المناهضة للاتحاد الأوروبي والمهاجرين.

أسماء النواب المسلمين الجدد في البرلمان البريطاني ۲۰۱۵:

- تسمينا أحمد شيخ(الحزب القومي الاسكتلندي). - ربى حق(حزب العمال) - تيوليب رضوان صديق(حزب العمال) - ناز شاه(حزب العمال) - عمران حسين(حزب العمال) - خالد محمود(حزب العمال) - شابانا محمود(حزب العمال) - روشانارا علي(حزب العمال) - صادق خان(حزب العمال) - ياسمين قريشي(حزب العمال) - نصرت غاني(حزب المحافظين) - ساجد جاويد(حزب المحافظين) - رحمن شيشتي(حزب المحافظين) - نديم زهاوي(حزب المحافظين) المصدر: وكالات