كلام الرئيس الروسي جاء في حديثأدلى به لقناة ARD الألمانية بثمساء الأحد ۱٦ نوفمبر / تشرين الثاني وعرض فيه رؤيته لمستقبل أوكرانيا ودور روسيا في تسوية الأزمة في هذا البلد.

وقال بوتين واصفا الموقفين الروسي والغربي حيال ما يجري شرق أوكرانيا: " دائما يقولون لنا ويشيرون بأن على الموالين لروسيا هناك أن يفعلوا هذا وذاك.. وأن علينا أن نضغط ونؤثر عليهم بهذا الشكل أو ذاك.. وأنا دائما أسألهم: " وأنتم هل فعلتم شيئا كي تؤثروا على رعاياكم في كييف؟ ماذا فعلتم؟ أم أنكم فقط تغذون روح الكراهية والعداء لروسيا هناك؟ وهذا بالمناسبة خطر جدا، وستحل كارثة إذا ما أقدم أحد في الخفاء على دعم العداء لروسيا في أوكرانيا ".

وأضاف بوتين: " المهم، هو أنه لا ينبغي النظر إلى هذه القضية من طرف واحد "، وأوضح قائلا: " تدور الآن شرقي أوكرانيا أعمال قتالية، وقد أرسلت السلطات المركزية الأوكرانية إلى هناك الجيش، وتستخدم حتى الصواريخ الباليستية "، وأضاف متسائلا: " هل يتحدثأحد عن هذا؟.. لا ". ماذا يعني ذلك؟ وما المقصود من هذا التغاضي؟ هذا يعني أنهم يريدون أن تقضي السلطات المركزية في أوكرانيا على جميع خصوميها السياسيين ومعارضيها.. أليس كذلك؟ إذا كانوا يريدون ذلك فنحن لا نريده ولن نسمح به ".

المصدر: RT + ARD