وقال بيان حكومي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن " وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف وقع يوم الثلاثاء مع مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بيثبيج أربع اتفاقيات منح بقيمة ٦۳۳ مليون دولار مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام ۲۰۱٤ ".

وأضاف البيان أن " الهدف من هذه الاتفاقيات هو تقديم الدعم للموازنة العامة وتقديم التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج في مجالات تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الديموقراطية والحاكمية ".

ونقل البيان عن سيف قوله إن " هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة ".

وتشمل هذه الاتفاقيات، اتفاقية منحة الدعم النقدي الاعتيادية والإضافية بما قيمته ٤۳٦ مليون دولار أميركي سيتم استغلالها لدعم قطاعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام ۲۰۱٤، حيثأنه من المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، بحسب البيان.

ويعاني الأردن الذي يستضيف نحو ٦۰۰ ألف لاجىء سوري، ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح في الموارد الطبيعية وديون تجاوز ۲۳ مليار دولار.

ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والسعودية.