شنت الطائرات الحربية السورية غارة على مقر تابع للجبهة الشامية في حي كرم الجبل بحلب الشرقية، في ظلّ إعلان وزراة الدفاع الروسية أنّ أميركا لا تُسهّل الفصل بين داعش والمعارضة في سوريا. وذلك لأن المجموعات المسلحة استهدفت حي سيف الدولة في حلب بالرشاشات الثقيلة، ما تسبب بإصابات في صفوف المدنيين.

شن الطائرات الحربية السورية غارةً على مقر تابع للجبهة الشامية في حي كرم الجبل بحلب الشرقية. من جهته، ذكر المرصد السوري المعارض أنّ غارات جوية استهدفت الأحياء الشرقية في مدينة حلب السورية للمرة الأولى منذ بدء الهدنة في سوريا قبل حوالي أسبوع.

وبحسب المرصد فإن طائرات حربية استهدفت أحياء كرم الجبل وكرم البيك والصاخور وحي الشيخ خضر في مدينة حلب بأربعة صواريخ، ما أسفر عن سقوط جرحى، إلاّ أنّه لم يتمكن من تحديد ما إذا كانت الطائرات روسية أو سورية.

الطائرات السورية تستهدف مقراً للمسلحين شرقي حلب لأول مرة منذ بدء الهدنة

 يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية أنّ تنظيم داعش أعدم 26 شخصاً في مدينة حلب، وأن مسلحين يستعدون للقتال على نطاق واسع،  وتابعت أنّ الولايات المتحدة الأميركية "لاتسهّل الفصل بين المجموعات الارهابية والمعارضة في سوريا"، وأشارت إلى أن الجيش السوري هو الوحيد الملتزم بوقف إطلاق النار في سوريا منذ 6 أيام.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا توصلتا في بداية الشهر الحالي إلى اتفاق بدأ بموجبه مساء الاثنين الماضي وقف لاطلاق النار في سوريا يستثني تنظيم داعش وجبهة النصرة. 

وأشارت المصادر إلى خروج عدد من سكان من الأحياء الشرقية لمدينة حلب من خلال معبر صلاح الدين.

هذا واندلعت اشتباكات بين الجيش السوري وتنظيم "داعش" في منطقة وادي العذيب على طريق "السلمية - أثريا" في ريف حماه الشرقي، ما تسبب بقطع الطريق المؤدي إلى حلب عبر أثريا مؤقتا، ليفتح فيما بعد.

من جهة أخرى أحرز الجيش السوري تقدما على محور "صوران-كوكب" بريف حماة الشمالي، فيما اندلعت اشتباكات مع جماعة "جند الأقصى" المسلحة.

وفي دمشق أصيب عدد من المدنيين نتيجة سقوط قذائف الهاون على مناطق الزبلطاني وساحة العباسيين شرقي العاصمة السورية.

من جهته أكد مصدر عسكري أن المجموعات المسلحة خرقت نظام التهدئة 16 مرة خلال الساعات الـ 16 الماضية باستهدافها مناطق سكنية وعددا من النقاط العسكرية.

وقال المصدر في تصريح لوكالة "سانا": "حصل اثنان من هذه الخروقات في شارع الشماسية وحي العباسيين بدمشق واثنان آخران في ظهرة الفطس وغرب قرية معان في ريف حماة".

وفي حمص "خرقت المجموعات المسلحة نظام التهدئة 3 مرات في قرى أكراد الداسنية والمختارية والمشرفة ومرتين في تسنيم و 3 مرات في حي الزهراء في المدينة" بحسب المصدر.

غارات على مواقع داعش في محيط جبل الثردة

وفي دير الزور، أغارت الطائرات السورية على مواقع داعش في محيط جبل الثردة حيث أعاد الجيش السوري تموضعه. و إن طائرة حربية سورية سقطت وقتل قائدها أثناء تنفيذها لمهمة حربية في دير الزور.
ونشر الإعلام الحربي مشاهد للغارات في جبل الثردة ومحيطه، وكذلك على خطوط التنظيم على طريق الميادين - دير الزور.
وافادت المصادر باستهداف مضادات الجيش السوري الارضية لطائرة استطلاع اميركية فوق مطار دير الزور.